RUMUSAN SESI TANYA JAWAB FKI NUSANTARA
(Forum Kajian Ilmiah Nusantara)
Asilah:
Pak Umar dan Buk Lastri adalah pasangan suami istri yang sudah mempunyai anak perempuan satu, namanya Ayu. Namun, meski hubungan pernikahannya sudah berlangsung cukup lama, mereka tetap saja sering bertengkar dalam urusan ekonomi. Pada akhirnya, mereka berdua memutuskan untuk bercerai, dan Ayu lebih memilih bersama ibunya. Selang beberapa tahun, Pak Umar hidupnya berubah, dia sekarang menjadi orang yang sukses dan kaya raya. Di sisi lain, kehidupan Buk Lastri tetap dalam kemiskinan yang tidak berujung. Sampai-sampai Buk Lastri dan anaknya (Ayu), tidak mampu membeli hidangan yang akan dimakan setiap harinya. Akhirnya, Ayupun berinisiatif untuk meminta uang kepada ayahnya, Pak Umar. Alhasil, Pak Umar enggan untuk memberikan uangnya sepeserpun kepada Ayu, bahkan dia mencampakkannya.
Pertanyaan:
Apakah tetap wajib bagi Pak Umar menafkahi anaknya, Ayu, yang ikut bersama ibunya?
Jawaban:
Jawaban:
Jika ada pasutri yang cerai dan memiliki anak, maka suami tetap wajib menafkahi anaknya, dengan beberapa ketentuan diantaranya:
a. Sianak masih belum baligh dan tidak memilki harta sendiri.
b. Sudah baligh tapi belum mandiri/ belum bekerja menurut pendapat muqobil madzab
c. Sudah baligh tapi masih dalam proses mencari ilmu agama.
d. Sudah baligh tapi keadaanya lumpuh atau gila
Jika tidak memenuhi kriteria di atas, seperti anak sudah baligh dan mampu bekerja, maka tidak ada kewajiban menafkahi bagi sang ayah.
Referensi:
١. حاشية البجيرمي على الخطيب [١٠٤/٤]وإذا فارق الرجل زوجته بطلاق أو فسخ أو لعان وله منها ولد لا يميز ذكرا كان أو أنثى أو خنثى فهي أحق
بحضانته
قوله: (فهي أحق) أي مستحقة بحضانته أي إلى سبع سنين ولذا قال الشارح: ثم المميز يخير إلخ، ومحله إذا لم يكن للمحضون زوج، أو زوجة يمكن تمتع كل بالآخر، وإلا فهو أولى من كل الأقارب، ومؤنة الحضانة في ماله، ثم على الأب، لأنها من أسباب الكفاية كالنفقة ولها أن تطلب عليها أجرة كما لها أن تطلبها للإرضاع، فإذا حضنت مدة أو أرضعت مدة من غير طلب أجرة لم تستحق لعدم التزامها.٢. حاشية الباجوري ٢/١٨٧.فالغني الصغير أو الفقير الكبير لا تجب نفقته وقد استفيد مما تقدم أن الولد القادر على الكسب اللائق به لا تجب نفقته بل يكلف الكسب بل قد يقال أنه داخل في الغني المذكور ويستثنى ما لوكان مشتغلا بعلم شرعي ويرجى منه النجابة والكسب يمنعه منه فتجب نفقته حينئذ ولا يكلف الكسب.٣. حاشية البجيرمي على الخطيب [٨٠/٤]( وأما المولودون فتجب نفقتهم) على الأصول. (بثلاثة شرائط) أي بواحد منها. (الفقر والصغر) لعجزهم. (أو الفقر والزمانة أو الفقر والجنون) لتحقق احتياجهم فلا تجب للبالغين إن كانوا ذوي كسب قطعا وكذا إن لم يكونوا على المذهب وسواء فيه الابن والبنت كما قاله في الروضةقوله: (إن كانوا ذوي كسب) أي بالفعل قوله: (وكذا إن لم يكونوا) أي بالفعل مع قدرتهم على ذلك تأمل أج. بشرط أن يكون لائقا به وإلا وجبت نفقته على أصله ومثله ما لو كان له كسب يليق به لكن كان مشتغلا بالعلم والكسب يمنعه قياسا على الزكاة شوبري. ومحله إذا كان له ذكاء بحيث يحصل منه علم.٤. [البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١١٢/٤]فرع: من له أب وأم فنفقته على أب، وقيل هي عليهما لبالغ، ومن له أصل وفرع فعلى الفرع وإن نزل،(وقوله وأم) وإن علت(قوله: فنفقته على الأب) أي ولو كان بالغا استصحابا لما كان في صغره ولعموم خبر هند السابق(قوله: وقيل هي) أي النفقة عليهما أي على الأب والأم معا. وقوله لبالغ: أي عاقل وإنما وجبت له عليهما لاستوائهما فيه - بخلاف ما إذا كان صغيرا أو مجنونا لتميز الاب بالولاية عليهما
Tidak ada komentar:
Posting Komentar