RUMUSAN SESI TANYA JAWAB FKI NUSANTARA
(Forum Kajian Ilmiah Nusantara)
Asilah:
Bulan Ramadan merupakan bulan yang penuh berkah, bulan ampunan, dan bulan yang lebih baik dari seribu bulan. Di bulan ini umat Islam berlomba-lomba dalam urusan kebaikan. Sebab, satu kebaikan di bulan Ramadan setara dengan seribu kebaikan di bulan lainnya. Rutinitas ibadah yang sering dilakukan pada bulan tersebut beragam, seperti salat tarawih, tadarus, zikir, dsb. Namun, di sisi lain, banyak masyarakat yang salah kaprah saat menunaikan ibadah-ibadah di atas. Lebih-lebih tarawih. Kerap kali kita temui di musholla-musholla perkampungan melakukan salat tarawih super cepat. Akhir, banyak dari jamaah yang meninggalkan doa atau zikir yang biasanya dibaca ketika salat yang lain. Seperti meninggalkan bacaan sholawat kepada Nabi Ibrahim saat tasyahhud alhir.
Pertanyaan:
Apa kosekuensi orang yang tidak membaca sholawat kepada Nabi Ibrahim saat tasyahhud akhir?
Jawaban:
Salawat ibrohimiyah termasuk kesunahan dalam tasyahud akhir, tidak termasuk rukun dalam tasyahud. Oleh karena itu, meninggalkannya tidak berdampak pada keabsahan salat.
Catatan:
1. Yang menjadi rukun dalam tasyahhud adalah sholawat kepada nabi muhammad saja. اللهم صل على سيدنا محمد.
Untuk sholawat kepada keluarga nabi menurut qoul jadid hukumnya sunnah, menurut qoul qodim wajib (rukun)
2. Karena dalam salat terdapat rukun & sunnah, maka jika tidak bisa membedakan antara rukun dan sunnah, alangkah baiknya meyakini semua yg dilakukan dalam salat sebagai rukun.
Referensi:
Untuk sholawat kepada keluarga nabi menurut qoul jadid hukumnya sunnah, menurut qoul qodim wajib (rukun)
2. Karena dalam salat terdapat rukun & sunnah, maka jika tidak bisa membedakan antara rukun dan sunnah, alangkah baiknya meyakini semua yg dilakukan dalam salat sebagai rukun.
Referensi:
١. [نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ٧١]
(و) الْحَادِي عشر (صَلَاة على النَّبِي) صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (بعده) أَي التَّشَهُّد فِي الْجُلُوس الَّذِي يعقبه سَلام
وَلَا تشْتَرط الْمُوَالَاة بَينهَا وَبَين التَّشَهُّد بل لَو فصل بَينهمَا بِذكر أَو دُعَاء جَازَ (وأقلها اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد وَسن فِي) تشهد (أخير صَلَاة على آله) صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَا تسن فِي الأول لبنائه على التَّخْفِيف
وَسَوَاء فِي ذَلِك الْمُنْفَرد وَالْإِمَام وَلَو لمحصورين رَضوا بالتطويل خلافًا للْأَذْرَعِيّ
وَأَقل الصَّلَاة على النَّبِي وَآله اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد وَآله
والأكمل أَن يَقُول اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد وعَلى آل مُحَمَّد كَمَا صليت على إِبْرَاهِيم وعَلى آل إِبْرَاهِيم وَبَارك على مُحَمَّد وعَلى آل مُحَمَّد كَمَا باركت على إِبْرَاهِيم وعَلى آل إِبْرَاهِيم فِي الْعَالمين إِنَّك حميد مجيد
وَالْأَفْضَل الْإِتْيَان بِلَفْظ السِّيَادَة
٢. {البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,1/231}
(وصلاة على آل بعد) تشهد (أخير وقنوت).
(قوله: وصلاة على آل) أي فهي من الأبعاض، ومثلها القيام لها في القنوت والجلوس لها في التشهد الأخير، فهما من الأبعاض أيضا.
٣. {المهمات في شرح الروضة والرافعي ج:٣ ص ١٢٨}
أما إذا علم فرضية الصلاة، ولم يعلم أركانها فله ثلاثة أحوال:
أحدها: أن يعتقد جميع أفعالها سنة.
والثاني: أن يعتقد بعضها فرضا وبعضها سنة، ولا يعرف تمييزها، فلا تصح صلاته قطعا، صرح به القاضي حسين، وصاحب «التتمة»، و«التهذيب».
والثالث: أن يعتقد جميع أفعالها فرضا فوجهان حكاهما القاضي الحسين، وصاحب «التهذيب».
أحدهما: لا تصح صلاته لأنه ترك معرفة ذلك وهي واجبة.
وأصحهما: تصح، وبه قطع صاحب «التتمة» لأنه ليس فيه أكثر من أنه أدى سنة باعتقاد الفرض وذلك لا يؤثر.
قال في «التهذيب»: فإن لم يصحح صلاته ففي صحة وضوئه في هذه الصورة وجهان، هكذا ذكر هؤلاء هذه المسائل، ولم يفرقوا بين العامي وغيره.
وقال الغزالي في «الفتاوي»: العامي الذي لا يميز فرائض صلاته من سننها تصح صلاته بشرط أن لا يقصد التنفل بما هو فرض، فإذا غفل عن التفصيل فنية الجملة في الابتداء كافية. والذي قاله الغزالي هو الظاهر. انتهى.
٤ {الرافعي،العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير ط العلمية، ٦٣/٢}
وأما الصلاة على الآل في التشهد الثاني فإن قلنا بوجوبها فهي من الأركان يجب تداركها، وإن قلنا: إنها سنة فهي من الأبعاض وتجبر بالسجود،
Tidak ada komentar:
Posting Komentar